كتاب عبد المالك حمروش في التربية _______________ 2 التمهيد
السبت مايو 07, 2022 11:51 am
كتاب عبد المالك حمروش في التربية
التربية والشخصية الجزائرية العربية الإسلامية
بين عبقرية ثورة التحرير وضلال الثورة المضادة
التربية والشخصية الجزائرية العربية الإسلامية
بين عبقرية ثورة التحرير وضلال الثورة المضادة
2 تمهيد
يتمثل جوهر التربية بمعناها الواسع ، في ديناميكية استيعاب الثابت للمتغير وابداعه له ، الأمر الذي يكسب القيم خصوبة ، والفرد ومجتمعه فعالية تجعلهما ، يتبوأن مكان الريادة في صياغة التكيف البشري الإيجابي مع الطبيعة ، فتقوى قدرة الانسان ، بذلك على التحكم في ظواهر الكون ، وتنمو إنسانيته ذاتها ، إلى أن يبلغ مرتبة ارادة الخير لجميع افراد نوعه ، وحينئذ يكون جديرا بالخلافة التي أوكلها الخالق اليه على الأرض التربية عملية ابداعية استراتيجية ، يصطنعها المجتمع لصهر الأفراد في بوتقة مبادئه ، وصياغتهم وفقا لمعايير قيمه وأهدافه ، وتنمية عقولهم واجسامهم وأذواقهم بالتفتح الواعي على الميراث الإنساني العلمي والتقني والحضاري الأصيل ، حتى إذا ما بلغ هذا الجهد الاجتماعي مرتبة ميلاد الثروة البشرية ارتدت نتائجه على المجتمع ذاته فأعادت صياغته على نحو يجسد فيه الحضارة والازدهار ، بالغا عندئذ مرحلة الإبداع والاكتشاف التي هي في جوهرها فعل تغيير داخل دائرة الثبات أو إن شئنا قلنا هي اعادة تأليف الثوابت بطريقة مبتكرة ، تضعها في سياق شروط انبثاق عبقرية الأمة إذ لا سبيل فيما يبدو من عبر الماضي ، إلى بلوغ الريادة والعالمية إلا من خلال بعث مبتكر للذات في ثوب جديد ، منسوج بأصابع وطنية محلية ، ومتفوق على غيره من الطرائق الفعالة ، لتفتحه عليها ، واستيعابه وتجاوزه لها ، فاذا عدنا من هذه التحديدات إلى وثائق الثورة الجزائرية ، وجدنا فيها ملامح واضحة متنامية تترجم عن بعد نظر واع منذ الانطلاقة بالعلاقات الجدلية الصميمة بين الثابت والمتغير ، وضرورة وضعها في حركية من شأنها صياغة الفرد والمجتمع صياغة أصيلة معاصرة ومما تجدر الإشارة إليه منذ البداية أن النصوص الأساسية للثورة لا تحتوى بطبيعة الحال على نظريات تربوية ، وما كان ينبغي لها أن تشتمل على أمر مماثل ، إذ أن الوثائق ذات الطابع الإيديولوجي تقف دائما عند الطابع الفلسفي ، المحدد للمبادئ والأصول والغايات ، وقد تقف عند الأساليب إذا اقتضى الأمر ذلك ، وإذا كانت العملية التربوية في صيغها التقنية تعنى بفنيات التوصيل والتدريب استنادا إلى العلوم والفنون المتصلة بهذا الشأن ، فإن المضمون ، والمبادئ والأهداف أمور تنتمى إلى مستويات أخرى من التفكير خاصة المشروع الحضاري للأمة وما يترتب عليه من فلسفة اجتماعية ، وما ينتج عن هذه من فلسفة تربوية ، هي المعنية بصياغة المبادئ ورسم الغابات هي المطبقة في الميدان وبطبيعة الحال ، فإن الجانب التربوي من النصوص الأساسية للثورة الجزائرية ، يندرج ضمن هذه المستويات الفكرية الثلاث ، هذه النصوص التي عبرت منذ الميلاد عن عبقرية خاصة ، ورؤية ثاقبة سديدة حتى ان المتمعن لبيان أول نوفمبر التاريخي ، ولا سيما في ضوء تجسيده الميداني ، لا يتردد في الشعور أنه إزاء إحدى اللحظات الفريدة في تيار الزمان المتواصل لحظة نشأة حضارة ما وإن كان البيان الخالد أدق من هذا وأعمق تعبيرا ، عندما أشار إشارة ضمنية تتضح لدى الخطوة الأولى من التحليل إلى أن الأمر يتعلق ببعث حضارة لا بإنشائها ، بما يستلزمه ذلك العمل الهائل من تشبث بالمبادئ وركوب أمواج العصر دون عقدة ولا تهيب مما يمكن الثوابت من استرداد القدرة على استيعاب المتغيرات ، تلك القدرة الإبداعية التي عطلتها عهود الجمود والطغيان ، وحينئذ ذلك الجدل العقيم الذي ما انفك يعبث بالعقول والمشاعر منذ ما يقرب من القرنين ، ولازال مستمرا بحدة وضياع إلى يوم الناس هذا ، في الساحة العربية الإسلامية ويتعين الاعتراف ، منذ الوهلة الأولى بقصور هذه العجالة عن رصد المراحل والتطورات مما هي جديرة به من الدراسة والتحليل ، لأسباب كثيرة ، لعل أهمها ضخامة الرصيد فكل ما نبتغيه ها هنا هو محاولة رسم الخطوط الكبرى والعلامات البارزة على درب النور الذي هانت في سبيله الأرواح ، وعبده شرفاء الوطن الأبرار بسيل جارف من دمائهم الزكية.
- كتاب عبد المالك حمروش في التربية
- افتتاحية اليوم /الأحد 08 05 2022 ص53 من كتاب وجهة العالم الإسلامي ص115
- افتتاحية اليوم /الأربعاء 11 05 2022 ص53 من كتاب وجهة العالم الإسلامي ص117
- افتتاحية اليوم /الأربعاء 11 05 2022 من كتاب وجهة العالم الإسلامي ص118
- افتتاحية اليوم /السبت 14 05 2022 ص122 من كتاب وجهة العالم الإسلامي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى